عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِیبٍ قَالَ: سُئِلَ النَّبِیُّ صلی الله علیه و آله عَنِ الصَّلَاةِ فَقَالَ صلی الله علیه و آله الصَّلَاةُ مِنْ شَرَائِعِ الدِّینِ وَ فِیهَا مَرْضَاةُ الرَّبِّ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هِیَ مِنْهَاجُ الْأَنْبِیَاءِ وَ لِلْمُصَلِّی حُبُّ الْمَلَائِکَةِ وَ هُدًى وَ إِیمَانٌ وَ نُورُ الْمَعْرِفَةِ وَ بَرَکَةٌ فِی الرِّزْقِ وَ رَاحَةٌ لِلْبَدَنِ وَ کَرَاهَةٌ لِلشَّیْطَانِ وَ سِلَاحٌ عَلَى الْکَافِرِ وَ إِجَابَةٌ لِلدُّعَاءِ وَ قَبُولٌ لِلْأَعْمَالِ وَ زَادٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنَ الدُّنْیَا إِلَى الْآخِرَةِ وَ شَفِیعٌ بَیْنَهُ وَ بَیْنَ مَلَکِ الْمَوْتِ وَ أُنْسٌ فِی قَبْرِهِ وَ فِرَاشٌ تَحْتَ جَنْبِهِ وَ جَوَابٌ لِمُنْکَرٍ وَ نَکِیرٍ وَ تَکُونُ صَلَاةُ الْعَبْدِ عِنْدَ الْمَحْشَرِ تَاجاً عَلَى رَأْسِهِ وَ نُوراً عَلَى وَجْهِهِ وَ لِبَاساً عَلَى بَدَنِهِ وَ سِتْراً بَیْنَهُ وَ بَیْنَ النَّارِ وَ حُجَّةً بَیْنَهُ وَ بَیْنَ الرَّبِّ جَلَّ جَلَالُهُ وَ نَجَاةً لِبَدَنِهِ مِنَ النَّارِ وَ جَوَازاً عَلَى الصِّرَاطِ وَ مِفْتَاحاً لِلْجَنَّةِ وَ مُهُوراً لِحُورِ الْعِینِ وَ ثَمَناً لِلْجَنَّةِ بِالصَّلَاةِ یَبْلُغُ الْعَبْدُ إِلَى الدَّرَجَةِ الْعُلْیَا لِأَنَّ الصَّلَاةَ تَسْبِیحٌ وَ تَهْلِیلٌ وَ تَحْمِیدٌ وَ تَکْبِیرٌ وَ تَمْجِیدٌ وَ تَقْدِیسٌ وَ قَوْلٌ وَ دَعْوَةٌ. الخصال، الشیخ الصدوق، ج2، ص298- آیت الله جرجانی، 6/1/1402، بیت معظم له، مشهد مقدس.
ضمرة بن حبیبب میگوید: از پیامبر صلی الله علیه و آله دربارة (حقیقت) نماز سؤال شد، فرمود: نماز؛ 1- یکی از احکامی است که خداوند بر بندگان واجب فرموده، 2- و در نماز خشنودی پروردگار عز و جل است، 3- و آن راه پیامبران است، 4- نمازگزار محبوب فرشتگان است، 5- و در نماز هدایت الهی، 6- و ایمان، 7- و نور شناخت است، 8- و در نماز برکت در روزی است، 9- و نماز باعث راحتی بدن است، 10- و شیطان نماز را دوست ندارد، 11- و اسلحة مؤمن در برابر کافر نماز است، 12- و نماز باعث قبولی دعا است، 13- و نماز باعث قبول شدن اعمال است، 14- و نماز توشة مؤمن است که با خود از دنیا بهآخرت میبرد، 15- و نماز شفیع میان مؤمن و عزرائیل است، 16- و نماز انیس مؤمن است در قبرش، 17- و فرش زیر بالین مؤمن است، 18- و نماز جواب نکیر و منکر است، 19- و نمازِ بندة خدا، در محشر، تاجی بر سرش، 20- و نوری بر چهرهاش، 21- و لباسی بر بدنش، 22- و پردهای میان او وآتش جهنم، 23- و دلیلی میان او و پروردگار جل جلاله، 24- و نجاب برای بدنش از آتش جهنم، 25- و بلامانع بودن برای عبور از صراط، 26- و کلید بهشت، 27- ومهریه برای حورالعین، 28- و بهای ورود بهبهشت، است، 29- بهوسیلة نماز بندة خدا، بهعالیترین درجه میرسد؛ زیرا نماز هم تنزیه، هم لا إله إلا الله است، هم ستایش، هم الله اکبر، هم بهبزرگی یاد کردن، و هم پاک دانستن خداوند، و هم سخن است و هم دعا.
- ۰۲/۰۱/۰۷